أصوات من أجل ليبيا – الكتاب

هذا الكتاب عن الثورة الليبية في 17 فبراير 2011. لا يصف القتال يوما بعد يوم ، ولا تحليلا للاستراتيجية العسكرية أو الدبلوماسية. انه عبارة عن مجموعة من أصوات الناس العاديين الذين انخرطوا في هذا الصراع بطرق عديدة ومختلفة. هذه هي القصص التي اختاروها و تحكي كيفية أن النزاع الليبي لمس كل حياتهم.

كان للقذافي مجموعة من البنادق المذهبة

وكان للقذافي مخزونات ضخمة من المدرعات السوفياتية و لواء من النخبة مدرب من قبل مدربين بريطانيين يسمى لواء خميس، وعلى الجانب الآخر مدنيون غير مدربين عسكريا و لا يوجد لديهم أسلحة. ولكن ما فعلوه هو من البراعة، والعاطفة وعدم الخوف التي استولوا بها على إعجاب ودعم العالم بأسره.

من أعلى ثكناتهم المنيعة، إستخدم قتلة القذافي -الذين لا يرحمون- أسلحة مضادة للطائرات لقتل الاطفال العزل. على الجانب الآخر كان يوجد رجل عادي، يعمل مدير قسم إمداد يدعى المهدي زيو، الذي قضى ثلاثة أيام يدفن جثث الاطفال، و لم يستطع التحمل أكثر من ذلك . فقام بهدم جدار القلعة بسيارة قادها معبأة باسطوانات غاز الطهي وسط عاصفة من إطلاق نار كثيف من اسلحة رشاشات القذافي. فخسر حياته كما أن ابنتيه فقدتا والدهما، فكان سببا في نجاح الثورة.

كان “مقاتلو الحرية” الثوار الليبيون ، مجموعة من المدنيين والموظفين والمحامين والمهندسين والصيادلة والطلاب ومندوبي المبيعات الذين تعلموا لحام قواعد قاذفات الصواريخ على عربات بيك آب تويوتا. كانوا يرتدون القمصان الصيفية وفى أرجلهم صنادل خفيفة وصنعوا أسلحة من أنابيب الصرف الصحي، وكانوا يفتقرون إلى القوة الجوية، و رفعوا المدافع لأسطح المنازل بالرافعات. هذا الكفاح من أجل العدالة التي بدءوها، كان تاريخا من التضحية التي لا تنتهي ، إبداع مستمر وشجاعة لا تصدق..

والقلم أقوى من السيف ، أو هكذا يقول المثل

فضلا عن قوات القذافي الليبية وجيش من آلاف المقاتلين المرتزقة ، كان للقذافي آلة دعائية تديرها الدولة مع 42 عاما من الخبرة والموارد المالية الهائلة.

ولكن كان مع مناضلي الحرية محمد نبوس ، وهو أستاذ رياضيات ومؤسس إذاعة و تلفيزيون ليبيا الحرة من بنغازي لجلب انتباه العالم إلى محنة ليبيا. وكان مع المناضلين أيضا برنار هنري ليفي الذي أقنع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي على التدخل ، ومما جعل الأمم المتحدة وحلف شمال الاطلسي يتعاونان مع أولئك الذين يسعون لحماية الأبرياء.
كما كان لديهم جيش صغير من المؤيدين على الفيسبوك ، و على يوتيوب وتويتر وعلى المنتديات بالإنترنت. هؤلاء “كتاب الحرية” فعلوا كل ما في وسعهم لتسليط الضوء على معاناة الثوار الليبيين ، فساعدوا بإقلامهم (أو بحاسوبهم) بطريقتهم غير التي ناضل بها مقاتلي الحرية الذين تبعوا المهدي زيو في حمل السيف ضد القذافي.

القصص التي سردت هنا صاغها الذين لم يتعرضوا لأي خطر أو تهديد حتى من قبل شوكة أو ضرب من أي شيء أكثر من ضرب مفتاح الكمبيوتر. هذه هي أصوات أولئك الذين لم يعد من الممكن أن يسكتوا ويكونوا سلبيين في مواجهة الظلم الشمولي. بعضهم كان من مقاتلي الحرية. و بعضهم كان من الذين أحبوا الثوار ، فأطعموهم و اعتنوا بهم وكتبوا عنهم ، ليتأكدوا من أن اللهب يشع ليراه العالم أجمع. تتشابك قصص الشعب الليبي مع قصص هؤلاء الغرباء من جميع أنحاء المعمورة. جاؤوا ليهتموا و ليكتبواعن أناس لم يلتقوا بهم قط وبلد لم يزوروه أبدا.

صدى الكفاح الليبي من أجل الحرية في جميع أنحاء العالم. والمكان الذي شعرنا برنينه أولا من دون الاماكن كان على صفحات منتدى الجزيرة الانجليزية المباشر! منتدى الجزيرة الانجليزية هو العدسة التي من خلالها كنا قد تمكنا جميعا أن نرى ونقدر عمق الألم وقمة انتصار هؤلاء الناس الشجعان بشكل لا يصدق في ليبيا.

لماذا دون كافة وسائل الإعلام ، أصبحت الجزيرة الإنجليزية مركزا لمؤيدي و مناضلي الحرية الليبيين من قبل الاجانب؟
لأن قناة الجزيرة الإنجليزية قدمت تقارير عن الثورة اليبية منذ بدايتها ، وعندما كان إنتباه جامعي الأخبار الأخرى قد انجرفوا بعيدا ، ظلت وفية في تغطيتها المستمرة للربيع العربي حيث إن الملايين في جميع أنحاء العالم يستكملون وجباتهم الصحفية من قناة الجزيرة الإنجليزية. فى الواقع تبدأ هذه القصة بالنسبة لنا جميعا في هذا الكتاب عن طريق:قناة الجزيرة الإنجليزية AJE ومنتدياتها عن ليبيا.

AJE – جئت و شاهدت وكتبت

جذبت منتديات قناة الجزيرة الانجلزية AJE جمهورا مثيرا جدا و متعلما و متنوعا و مستمعين و مهتمين لم تجتمع في أي وسيلة أعلام في أي وقت مضى. على كل حال من يقرأ أخبار قناة الجزيرة باللغة الإنجليزية؟ المتحدثون باللغة الانجليزية الذين لا يستطيعون الحصول على أخبارالشرق الأوسط من مصادر أخرى، وهم مجموعة متطورة جدا من الأمريكيين والكنديين والبريطانيين والاستراليين والنيوزيلنديين. هناك مجموعات منتقاة من بين غير الناطقين باللغة الإنجليزية : كالفرنسيين والسويسريين والالمانيين والاسبانيين والبرتغاليين والهولنديين ، و أيضا العرب. والقائمة تطول لتطال أمريكا الجنوبية وأفريقيا – وأمكنة كثيرة . القارة الوحيدة غير الممثلة حتى الآن هي القارة القطبية الجنوبية. ولكن هذا فقط مسألة وقت.
في ذروتها ، كان منتدى ليبيا بقناة الجزيرة الإنجليزية AJE يحصل على أكثر من 10000 تعليق يوميا. اذا كنت تتبع موجة الإحصاءات ، التي تمثل بسهولة مئات الآلاف من القراء. هذا إنجاز ملحوظ لقناة الجزيرة بدون أن يكون مدويا كصوت البوق.
قال رضوان زيادة ، وهو عضو في المجلس الوطني السوري ، أن أفضل مصدر للحصول على الأخبار الدقيقة عن أية ثورة في الربيع العربي هو قناة الجزيرة الانكليزية ومنتدياتها المباشرة. ولاحظ فى هذا الصدد أن التواصل عبر العالم ودعم الديموقراطية هي أكبر تحسن في مجال حقوق الإنسان في العالم على الاطلاق ، وانها لا يمكن وقفها. هذا التواصل أنهي وسينهي أي ديكتاتورية قد تعارضه. تضرع زياده للمستمعين (المشتركين) للانضمام إلى هذا التواصل للوقوف مع سوريا مثل ما وقفوا مع ليبيا.
وقد اتحدت منتديات الجزيرة و كونت منتدى لنشر معلومات غير منحازة لحظة بلحظة حول ليبيا ، جذبت حتما آلة الدعاية للقذافي. المناهضين للإسلام ، و المضادين للحلف الاطلسي ، وردود الفعل الطبيعية المعادية للغرب ، يبدو في بعض الأحيان كما لو كانوا يرتدون نظارات الساحرأوز الملونة بالأخضر لأنهم سعوا إلى الصراخ لإسكات حجة المناضلين من أجل الحرية و الهيمنة على أجندة المعلومات لصالح نظام العقيد القذافي. هؤلاء الناس الترفيهيون ما زالوا يؤمنون بأن تحرير طرابلس تم تصميمه و تصويره في قطر ، و إن قوات القذافي قد احتلت مصراتة في أواخر أغسطس. و بالنسبة لهم القذافي لن يموت أبدا ، والحقيقة عندهم لن تعيش أبدا.

ولكن أولا وقبل كل شيء ، ومن هنا ، على صفحات منتدى قناة الجزيرة الإنجليزية AJE أن المجتمع الدولي المهتم تجمع لأكثر من نصف عام لتبادل الأخبار ، و التعليقات و تجميعها و جعل الأصوات المتناقضة منطقية لمناقشة مستقبل ليبيا ، في محاولة لمعرفة الطرق المختلفة للمساعدة. بعض من هؤلاء الناس الذين تجمعوا وتنظموا على موقع لا يبدو أنه حقيقي و هو koussa.info الذي سيأتي لكم بهذا الكتاب. لماذا koussa.info؟ حسنا، هذا أيضا موجود في الكتاب. عليكم قراءته!

5 thoughts on “أصوات من أجل ليبيا – الكتاب

  1. كل عام وانتم بخير
    وجميع فريق عمل الكتاب
    ننصحكم بقراءة الكتاب لانه مليئ بقصص بطولات.
    وشكر خاص الي اختي لجين وهي عضو في هذه جمعية اصوات من اجل ليبيا.
    تحياتي
    مريم.

  2. الكتاب مشروع خيري ساهم فيه عرب واجانب ومبيعات الكتا ب لمساعدة الجرحى وعائلات الشهداء بارك الله في كل من ساهم وجزاهم الله خير
    فكرة رائعة وفقكم الله

  3. It’s an economic and political strategy that dictates where the
    world’s ‘stuff’ will be produced. A sampling of what’s available in these useful GPS point of interest free
    download categories covers the following:. Education benefits
    all and should be made available to all as well.

  4. The sharp decrease in demand as a result of the downturn has led
    to reduced utilization rates, temporary shutdowns
    and in many cases permanent closures. Reconciliation and Arab acceptance of Israel as a
    nation with equal rights rights and responsibilies will sire a new sort of co-operation –
    not only between Israel and its neighbors, but also among Arab nations.
    Libreville in Gabon (ranked 20 in the world) is Africa’s second
    most expensive city, followed by Bangui in the Central African
    Republic (ranked 25 in the world) and Moroni in the Comores (ranked 27 in the world).

اترك رداً على azoo إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>